lab2

١٠ سنوات من النجاح … التطوير كان واجباً: مرحباً بكم في بيانات بشكلها الجديد !

بعد ان امضت بيانات عامها العاشر في مارس الماضي، وبعد ان وصل عملاء بيانات الذين يستفيدون من خدماتنا المختلفة الي اكثر من ٨ آلاف عميل، كان واجباً علينا ان نلتفت قليلاً الي موقع بيانات الرئيسي، فالتصميم السابق لم يعد يناسب خدمات بيانات ولا يعرضها بشكل جيد، ايضا لا يوضح التقنيات الحديثة التي تتابعها بيانات في برمجة وتصميم المواقع، كما ان اضافة المزيد من الخدمات التي تناسب عملائنا كان ايضا عملا واجباً، في هذا المقال نشارككم رحلة البحث عن التصميم الجديد لبيانات، المشاكل التي واجهتنا ورؤيتنا في المرحلة القادمة.

التصميم السابق لم يمثل بيانات كما نريد

التصميم السابق لبيانات كان مناسباً للفترة التي اطلق فيها، لكنه الآن لم يعد كذلك، فتقنيات التصميم والذوق العام تغيرت، كما ان تشعب خدمات بيانات كانت تلزمنا بضرورة تطوير تصميم جديد يعرض ما نقدمه بشكل جيد، حتي يبرز نقاط قوتنا في ما نقدمه من خدمات. الكثير من الخدمات المهمة كانت مدفونة ولا يعلم عنها المستخدم شئ.

رؤية بيانات

منذ ان بدأت بيانات وهي تسعى ان تكون شركة إثراء للمعرفة فى العالم العربى فى جميع تطبيقات الويب من تصميم وبرمجة، كما تسعى دائما لأن تكون مقر للمعرفة بين جميع أفرادها فلذلك تقوم بيانات كل فترة بالعمل على تحديث نظام العمل لديها الى ما هو أفضل باستمرار حرصا منها على ان تقدم أفضل الخدمات. تحديث نظامها البرمجى بالترقية لأساليب ولغات البرمجة الجدية، وتحديث نظام العمل بما يحقق اعلي جودة في الخدمات واقل وقت تنفيذ، كما ان رؤية الشركة تزداد وضوحا يوما بعد يوم.

التقنيات الجديدة في موقع بيانات

اعتمادنا علي تصميم الـ Flat احد ابرز الاتجاهات الحديثة في تصميم الويب، خاصة بعد اطلاق ويندوز ٨ ، واطلاق آبل لنظام تشغيلها IOS7، الـ Flat Design يركز علي الالوان المباشرة، الغاء التدرجات اللونية، حقيقة لم نجد افضل من هذا الاتجاه في التصميم ليمثل بيانات بروحها الجديدة، فقد اثقلنا خدماتنا بالتقنيات الجديدة، حذفنا الغير مهم منها، ركزنا علي الجيد والأفضل فيما نقدمه.

اعتمدنا في تصميم بيانات الجديد تقنية رائعة تدعى رسوميات متجهية متغيرة او كما تدعى بالانجليزية Scalable Vector Graphics التى يتم اختصارها فى SVG تلك التقنية تقوم بالعمل على عرض الصور من خلال الانترنت وتقوم بتمثيل الرسومات من خلال تقنية XML . فالصور من نوع Bitmap يكون لها أبعاد محددة، تحدث المشكلة حينما تكون دقة الشاشة كبيرة أو صغيرة فلا يمكن تصغيرها او تكبيرها بدون ان يحدث تلف فى الصورة، على الجانب الآخر تتمتع الصور من SVG باستقلالية كبيرة فى حالات دقة الشاشة ولذلك تكون تلك التقنية هي المفضلة فى حالات التصميمات التجاوبية.

تصميم تجاوبي يعمل علي كل الشاشات

بعد وصول عدد متصفحي الويب من الهاتف النقال في السعودية الي ٤١٪ وفي مصر الي ٢٦٪ من اجمالي مستخدمي الانترنت، ومع المؤشرات التي تظهر ان هذة الاعداد ستتضاعف كل سنة، كان لزاماً ان نوفر تجربة تصفح مناسبة لكل هؤلاء المستخدمين. فاعتمدنا تصميم بيانات الجديد بحيث يكون تجاوبياً، حيث يمكن تصفح الموقع من عدة أجهزة مع الاستمرار فى الحفاظ على استخدام الموقع وسهولته. تقوم تلك التقنية اعتمادا على CSS 3 من خلال القيام بعمليات Media Queries . كما صممنا صور الموقع بحيث تكون مرنة الي اقصى حد لتتناسب مع جميع ابعاد وطرق العرض لأجهزة المستخدمين.

اعتماد موقع بيانات علي Twitter CSS bootstrap

من السهل ان تبني بيانات اطار عمل فريد وخاص بها، لكن البناء من الصفر سيأخذ وقت طويل، لذا في بيانات قررنا الاستفادة مما هو متاح من اطر العمل الخاصة بالتصميم التجاوبي، وبعد عدة مداولات مع فريق العمل في بيانات، استقر رأي الفريق علي اعتماد Twitter CSS Bootstrap لأسباب عدة :

  • امكانية التعديل المستمر: ان اطار Twitter CSS Bootstrap قابل للتعديل بسهولة بالغة حيث يمكنك تعديل اى جزء داخل اطار العمل الخاص بتويتر وتطويره ليناسب ما تقوم به من عمل.
  • تحديثات دورية: يتمتع اطار العمل الخاص بتويتر بتحديثات دورية تحسن منه وتعمل على رفع كفائته.
  • دعم لمكتبات JavaScript: يأتى اطار العمل الخاص بتويتر مدعوما بمكاتب JavaScript وهذا يساعد على التحسين للأفضل والقيام بتأثيرات أفضل وفى وقت أقل بكثير فالعمل على نظام مستقر يوفر الكثير من الوقت.
  • التوافق: حينما تكون كل أعمالنا على نظام واحد واطار عمل واحد يجعل من السهل التوافق بين أفراد العمل وذلك يؤدى الى تقدم أفضل تجربة ممكنة للمستخدم.
  • تصميم تجاوبي: حينما يكون موقعك مدعما وقائما على اطار العمل بوت ستراب يكون من السهل ان تقوم بعمل موقع تجاوبى او ما يسمى Responsive Design بكل سهولة وفى وقت أقل واحترافية أكبر.

برنامج الدعم الفني :

تعتمد بيانات فى الشكل الجديد على نظام الادارة WHMCS ؛ ذلك النظام يتحكم بكل شىء للعميل من التسجيل الى التسويق الى الدعم الفنى ويوجد به نظام ممتاز لدعم التذاكر.

لقد قمنا بتطوير النظام لنجعله أكثر ملائمة مع بيانات من حيث التصميم والبرمجة ؛ فطورناه الى أداة جديدة كليا تعمل من أجل العميل.

يأتى النظام محملا بإمكانية مراسلة العميل عن طريق البريد أو الجوال من أجل سهولة أسرع فى التفاعل مع العملاء.

يمكن للعميل بكل سهولة ان يقوم بعمليات تسوق مختلفة من أجل العروض أو الاستضافة أو البرمجة أو شراء أحد برامجنا الخاصة ؛ فبإمكانك اضافة العديد من

المنتجات الى سلتك بكل سهولة وشرائها فيما بعد، فنظام بيانات الجديد به من المرونة ما يساعدك على اتمام وظائفك بنجاح !

ما ستطلقة بيانات خلال الشهور القادمة :

خريطة الطريق لدى بيانات تحتوى على العديد من المفآجات والبرامج التى سيتم الاعلان عنها فى وقتها ولكن يمكننا وضع موجز بسيط لخريطة الطريق لدينا:

1- اطار العمل اورينت هو نظام ننوى ان نطرحه للمستخدم العربى مجانا كبرمجية مفتوحة المصدر وذلك استمرارا لهدفنا الأساسى وهو اثراء العالم العربى بالتقنية ، وذلك النظام سيأتى محملا بعناصر أساسية تم الاعلان عنها مسبقا فى الموضوع الخاص بأورينت الاصدار الثانى.

2- تعمل بيانات على مجموعة كاملة من المواقع والبيانات التى ستفيد معظم المستخدمين العرب فيوجد لدى بيانات:

  • شبكة تحتوى نصائح وودروس للمطورين العرب وهى فواصل.
  • شبكة تحتوى على توصيات خاصة بأصحاب المواقع وكيف يديرون مواقعهم ويحصلون على أعلى نتيجة ممكنة وهى نوافذ .

العديد من البيانات قريبا جدا وتحديثات هامة باذن الله تابعونا فقط !

بيانات علي السوشيال ميديا :

تعمل بيانات على ايجاد التواصل وفتح أبواب أكثر للتواصل مع العملاء فكان لابد ان تقوم بيانات بالاندماج مع البيانات الاجتماعية ليسهل على العميل التواصل من خلال وسائل كثيرة وهذه بعض من بياناتنا على بيانات التواصل الاجتماعى :

أولا : موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك https://www.facebook.com/shbkatcom

ثانيا : موقع التواصل الاجتماعى تويتر https://twitter.com/shbkat

ثالثا : موقع التواصل الاجتماعى بي هانس http://www.behance.net/shbkat

 

 

 

الكاتب :

بيانات تمتلك فريق عمل موهوب، يعرف كيف يتعامل مع الويب العربي، كيف يصنع مالم يفكر به احداً من قبل، ليس لدينا اوقات عمل محددة، نحن نفكر ليل نهار، نهتم بما هو متقن وسهل الاستخدام .

اكتب تعليقك هنا .؟

بريدك لن يكون ظاهر للجمهور و لن يتم استخدامه دعائيا .

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

الموافقة او عدم الموافقة حق خالص لشركة شبكات لذا يرجى مراعاة حسن التعليق كي لا يتم الغاءة

منتجات شبكات الجاهزة

برمجيات شبكات توفر عدد كبير من الحلول الجاهزة للمواقع المتخصصة، حيث توفر عليك الوقت والكلفة كما تدعمها شبكات من خلال دعم فني قوي يزيد من نقاط منافستها للبرمجيات الحرة .